"موانئ" السعودية توقع اتفاق مع "دي بي وورلد" لإنشاء منطقة لوجستية في ميناء جدة , أخبار إقتصاد مع فاند


aswaq

وقعت هيئة الموانئ السعودية، اتفاق إنشاء منطقة متكاملة للخدمات اللوجستية بالتعاون والشراكة مع شركة دي بي وورلد في ميناء جدة الإسلامي، للربط بين عمليات الموانئ بخدمات ذكية وحلول لوجستية متعددة الوسائط.

تبلغ قيمة الاستثمارية أكثر من 500 مليون ريال، كما ستمتد المنطقة اللوجستية على مساحة 415,000 متر مربع، وتبلغ طاقتها الاستيعابية 250,000 حاوية نمطية، فيما تبلغ مساحة المستودعات، 100,000 متر مربع.

وسيوفر الربط بين عمليات الميناء والمنطقة اللوجستية خدمات لوجستية كاملة الحزمة للعملاء وتوسيع التعاون مع كبار مزودي الخدمات اللوجستية، تعزيز عمليات اعادة التصدير وتقليل تكلفة الخدمات اللوجستية، وكذلك دمج عمليات محطة الحاويات الجنوبية مع المنطقة اللوجستية.

وتتميز المنطقة اللوجستية بأنها ستكون صديقة للبيئة وقابلة للأتمتة الكاملة، وسوف تضم خدمات إلكترونية متميزة

وميناء جدة الإسلامي هو الميناء الرئيس الذي يخدم ويستقبل الحجاج القادمين من كافة أنحاء العالم، ويحتلُّ المرتبة الأولى بين موانئ البحر الأحمر، اكتسب شهرة تاريخية منذ تأسيسه عام 646م.

يعتبر الميناءَ الأول لصادرات السعودية ووارداتها، ونقطة إعادة التصدير الأولى بالبحر الأحمر، إذ تَرِدُ عَبْرَه الآن 75%، من التجارة البحرية والمسافَنة الواردة عبر الموانئ السعودية.

​يتميز موقع ميناء جدة الإسلامي بتمركزه على خطِّ الملاحة العالمية، مما يمكنه من الربط بين القارات الثلاث، ليكون الميناء الأوَّل على ساحل البحر الأحمر في مجال التجارة البحرية العابرة ومسافَنة الحاويات والبضائع، حيث يستقبل سنوياً نحو 5 آلاف سفينة.

وتبلغ عدد أرصفته 62 رصيفاً متعددة الأغراض (حاويات، بضائع عامة، مَوَاشي، ركَّاب، حبوب سائبة، سيارات)، ويتضمن منطقة خدمات لوجستية للإيداع وإعادة التصدير، وتضم معدَّات مناوَلة، ومستودعات، وساحات، وتموين السفن بالوقود، ونظام نَقْل مباشر عبر الشاحنات من الميناء وإليه؛ ما يسرّع في حركة دوران السفن.

يضم عدد من المحطات المتخصِّصة والتجهيزات المتطورة وتشمل محطتان لمناوَلة الحاويات بطاقة مناوَلة 7.5 مليون حاوية قياسية، منطقة متكاملة تمثّل قرية لوجستية للإيداع وإعادة التصدير، ومحطتان للبضائع العامة.

كما يشمل الميناء حوضان لإصلاح السفن وصيانة القِطَع البحرية، أرصفة لمناوَلة المواشي الحية بطاقة مناوَلة تبلغ 7 ملايين رأس سنوياً، مجموعة أرصفة للخدمات البحرية من قُطُر وإرشاد بحري، وصالات لاستقبال الحجّاج والمعتمرين والزوَّار مجهَّزة بشكل متكامل.

المصدر: https://ift.tt/EwFJe1U

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

"أنعام القابضة" تحصل على تمويلات إسلامية بـ160 مليون ريال , أخبار إقتصاد مع فاند

"أنعام القابضة" توقع اتفاقية للاستحواذ على مبنى المكاتب الخاصة بـ 312 مليون ريال , أخبار إقتصاد مع فاند

مؤسسة الحبوب السعودية تطرح مناقصة لشراء 480 ألف طن من القمح , أخبار إقتصاد مع فاند